الاثنين، 2 فبراير، 2015

كل ما تود معرفته عن موقع مستقل للعمل الحر


بعد نجاح موقع خمسات للخدمات المصغرة وتحقيقه مبيعات سنوية بقيمة تزيد عن مليون دولار، حان الوقت لإتاحة المجال أكبر للمستقلين العرب لتحقيق المزيد من الدخل ولأصحاب المشاريع والخدمات طلب انجاز خدمات ومشاريع كاملة تحتاج لجهد وتوظيف أكبر وبالطبع قيمة أكبر، من هنا جاء موقع مستقل كمنصة للعمل الحر تجمع المستقبلين بأصحاب المشاريع.

تسجيل حساب

في الفترة الأولى أطلقت حسوب موقعها بنظام الدعوات المسبقة حيث لايمكنك إنشاء حساب جديد بدون دعوة ترسلها لك الشركة أو أحد المستخدمين المسجلين. ومنذ مدة قريبة أصبح مستقل متاح للجميع للتسجيل.
رابط الموقع: https://mostaql.com


يمكنك تسجيل حساب جديد بعدة طرق، إما استخدام بيانات حساباتك على فيس بوك أو لينكدإن، أو تسجيل حساب ببيانات منفصلة ويطلب منك منذ البداية أن تحدد نوع حسابك هل هو “مستقل” أي يقوم بتنفيذ المهام وقبض المال عنها، أو “صاحب مشاريع” وهو لديه مهام يريد من أحدهم تنفيذها مقابل مبلغ مادي معين.
من المهم جداً في البداية قضاء بضعة دقائق في قراءة شروط الاستخدام وبيان الخصوصية، ومن تجربتي أن الكثير من المشاكل بين الباعة والمشترين على منصات العمل الحر تحدث بسبب عدم الإطلاع الكافي على شروط الاستخدام التي توضح لك كل التفاصيل المتعلقة بإستخدام الخدمة وحتى أسباب إيقاف الحسابات.

الملف الشخصي


لنفترض أننا سنسجل كمستقل وبعد الإنتهاء من تسجيل حساب جديد عليك تفعيله برسالة تصلك إلى بريدك الإلكتروني المسجل فيه. ومن ثم تبدأ رحلة إنشاء ملفك الشخصي بطريقة احترافية بحيث يكون جاهزاً لإقناع صاحب أي مشروع بخبرتك ومهاراتك ليختارك لتنفيذ العمل المطلوب من بين باقي المستقلين.
بعد الدخول إلى إعدادات الحساب تقوم بملئ تفاصيلك الشخصية كالأسم الكامل والتخصص والنبذة التعريفية وهناك خطوة هامة وهي تفعيل حسابك برقم هاتفك المحمول حيث يصلك رمز التفعيل وعليك إدخاله أيضاً.


الخطوة التالية من إعداد الملف الشخصي ستكون إضافة مهاراتك التي تتقنها في شتى المجالات. ويتيح لك مستقل إضافة حتى 20 مهارة متنوعة، حيث يعرض لك تبويبات رئيسية للمهارات عند الضغط على كل منها تظهر المهارات الفرعية التي يمكنك الاختيار منها. وفي أي وقت يمكنك تعديل مهاراتك بالحذف والإضافة ضمن نطاق العشرين مهارة.
تحديد مهاراتك التي تتقنها بدقة يساعد أصحاب المشاريع على الوصول إليك بسرعة، فلو كنت تتقن التصميم فيجب عليك أن تختار البرامج التي تتقنها في التصميم مثل الأفتر إيفكت والفوتوشوب للتصميم الفوتوغرافي والأوتوكاد للهندسي .. إلخ.


تبقى لدينا خطوة أخيرة لاتقل أهمية عن المهارات وهي إضافة معرض أعمالك وهي كل الأشياء التي تفخر بإنجازها لتكون دليلك على اتقان تلك المهارات التي تحدثت عنها.
لإضافة عمل جديد اضغط على الزر المخصص لذلك في أعلى اليسار وتظهر لك صفحة لإدخال كافة بيانات العمل كأسمه ووصف مفصل عم قمت به مع رابط للإطلاع عليه إن وجد وتاريخ انجازه والمهارات المستخدمة فيه كما يمكنك عرض ملفات من العمل ليتصفحها أصحاب المشاريع ليتأكدوا من جودة عملك.

البحث عن مشروع

الآن بعد أن انتهيت من اعداد ملفك الشخصي بشكل كامل وممتلئ البيانات مع صورة شخصية احترافية تكفي للتعريف عنك بشكل جيد عند الإطلاع عليه، توجه لقسم تصفح المشاريع للبحث عن عمل يمكنك تقديم عرضك عليه.


يفرض مستقل على أصحاب المشاريع المعروضة أن لاتقل قيمتها عن 25 دولار، يأخذ مستقل 15% من قيمة أي مشروع والباقي يعود لك ولايحدد سقف أعلى حيث هناك حالياً مشاريع بعضها قيمته وصلت إلى آلاف الدولارات للواحد. ودائماً يعرض الموقع أعلى قيمة لمشروع مفتوح حالياً وعندما يتم توظيف شخص للقيام به يظهر ثاني أعلى قيمة وهكذا.

في الواجهة الرئيسية تعرض المشاريع بحسب الزمن، فالأحدث عرضاً على الموقع يظهر في الأعلى، ويقدم لك مستقل عدة أدوات لفرز المشاريع المعروضة للحصول على الأنسب لك. حيث يمكنك فرز المشاريع بحسب التصنيف الرئيسي أو الفرعي أو مدته أو المهارات التي يتطلبها فلو كنت مصمماً قد لاتهمك المشاريع البرمجية وأيضاً بحسب الميزانية فقد تكون مهتماً بإنجاز المشاريع الكبيرة التي تبدأ ميزانيتها عند مبلغ معين ليكن 500 دولار وأعلى.


والآن رأيت عنوان مشروع في مجال تتقنه ويمكنك تنفيذه، تدخل عليه وتظهر في الأعلى ميزانية المشروع وهو الرقم الذي يرى صاحب المشروع أنه المبلغ المنطقي والذي يمكن أن يدفعه لكنك لست مقيداً به انما فقط كمؤشر على قدرات وتوقعات صاحب المشروع، وبجانبه متوسط العروض وهو متوسط حسابي لجميع العروض المقدمة من قبل المستقلين المتقدمين للمشروع.
في الأسفل هناك بطاقة المشروع والتي تعرض الميزانية والمدة القصوى للتنفيذ. أما تفاصيل المشروع فيكتب فيها صاحب المشروع بدقة ما يحتاج تنفيذه في مشروعه وكل شروطه التي يراها ضرورية في العمل.


بعد قراءة تفاصيل المشروع والتأكد من قدرتك على تنفيذه تنزل للأسفل قليلاً لتقديم عرضك. من الضروري أن تعرف أن هناك “عدد محدد” للمشاريع التي يمكنك التقدم إليها في الشهر. حيث يمنع على المستقل التقدم بعروض لأكثر من عشرة مشاريع مفتوحة في نفس الوقت، لأنه بفرض أنه رست عليك كافة هذه المشاريع دفعة واحدة فيجب التأكد من أنك قادر على الوفاء بها وبنفس الوقت حتى لايصبح الأمر ازعاجاً وإتاحة الفرصة لآلاف المستقلين المسجلين في الموقع تقديم عروضهم.
في صندوق “أضف عرضك” يمكنك تحديد المدة التي تتوقع انجاز المشروع خلالها، والمبلغ الذي تريد أن يدفعه لك صاحب المشروع، وفوراً يظهر لك الموقع ما هي مستحقاتك الصافية بعد خصم عمولة الموقع.
احرص على أن تضع مدة تسليم معقولة ومنطقية حيث أن التأخير في تسليم المشروع عن المدة التي حددتها يؤدي لإزعاج صاحب المشروع بالتالي تقييم عملك سلباً ما سيؤثر عليك بشكل كبير.
مدة التسليم والقيمة المناسبة هي المعايير التي تدفع صاحب المشروع للإنتباه لعرضك دون غيره، ليس من الضروري أن تضع قيمة مساوية لميزانية المشروع فيمكنك مثلاً المنافسة بالسعر أو المدة لو كنت فعلاً قادراً على الإنجاز في زمن أقصر.
في أسفل هذه التفاصيل هناك صندوق لكتابة رسالة تظهر كرد على المشروع بحيث يمكنك إضافة معلومات وتفاصيل عم ستقوم بإنجازه للمشروع ويمكنك إضافة بعض التفاصيل التي لم يطلبها أو اقناعه بالدخول لمعرض أعمالك كونك قمت بمشاريع مشابهة سابقاً… إلخ.
بعد الضغط على “أضف عرضك” يتم إرساله كرد ضمن العروض المقدمة المرتبة حسب زمن ارسالها، وبالطبع يمكنك الإطلاع على العروض الاخرى قبل التقديم بالتالي تقديم عرض أرخص أو في مدة أقل كنوع من المنافسة.
بشكل عام كل مشروع على مستقل يمر في ثلاثة مراحل، الأولى وهي تلقي العروض حيث يسمح لكافة المستقلين بتقديم عروضهم وهنا يقوم صاحب المشروع بالتواصل عبر الرسائل مع كل عرض للإستفسار عن تفاصيل إضافية أو توضيح أمر حصل فيه التباس.
بعد أن يختار صاحب المشروع أحد العروض تبدأ احتساب فترة التنفيذ ويدخل المشروع مرحلة التنفيذ وهنا يتوقف عن تلقي أية عروض جديدة حتى تنتهي فترة التنفيذ ويتم التسليم وتقابض القيمة الصافية.
يوفر مستقل لأصحاب المشاريع ميزة التوظيف المباشر، فليس هناك داع لكل صاحب مشروع تلقي عدة عروض على مشروعه، بل يمكنه الدخول إلى الملف الشخصي لمستقل محدد وطلب توظيفه بالتالي يوفر على نفسه عناء فتح مشروع وموافقة الموقع على عرضه وتلقي العروض المختلفة حتى الاختيار منها.

شحن الرصيد وسحب الأرباح


إن كان حسابك صاحب مشروع فيمكنك شحن حسابك بقيمة 10 دولار كحد أدنى ويدعم مستقل الشحن عبر حسابات باي بال و بطاقات كاش يو والبطاقات الائتمانية الاخرى.
وللمستقلين ستجد صفحة الأرباح مؤلفة من 4 خانات ومشروحة بشكل مفصل، الأول الرصيد الكلي وهناك تظهر أرباحك من تنفيذ المشاريع والرصيد المعلق، الثاني الرصيد المعلق وهو المبالغ التي ستحصل عليها من مشاريع قيد التنفيذ أو مبالغ طلبت سحبها ولازالت قيد التحويل بالإضافة لأرباحك في آخر 14 يوم، أما الخانة الثالثة وهي الرصيد المتاح وهنا يظهر المبلغ بعد انتهاء فترة التعليق ويمكنك إعادة استخدام أرباحك لفتح مشاريع جديد ينجزها لك المستقلين، وأخيراً الرصيد القابل للسحب وهو ماتبقى من رصيدك الكلي ويمكنك سحبها فوراً.

مستقل أم خمسات؟

الأثنين، حسناً هذا سؤال غير دقيق يطرح كثيراً، أين أعمل؟ أين أبحث عن منفذين؟ مستقل يكمل خمسات، مستقل يكون صاحب المشروع هو الأساس، خمسات البائع هو الأساس في العرض، مستقل للمشاريع الكبير الطويلة والتي قد تحتاج لفريق عمل كامل لينجزها، خمسات للخدمات الصغيرة البسيطة التي يمكنك أن تقوم بها في وقت فراغك.


2 التعليقات:

9خمسات ليس للخدمات الصغيرة ...فالمشتري يستغل المصمم من أجل ثمن بخيص و عمل شاق مع إمكانية الرفض .. مستقل عمولة كبيرة 15% .. و هما موقعين لن يدومو طويلا ... أحب المواقع الأجنبية و ستظل هي رقم واحد

أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More